اخبار ليبيا اليوم الاحد 17-1-2016 استهدف مقرا عسكريا يتحصن به مقاتلو داعش بمنطقة الظهير اليوم 17-يناير

جريدة اجيال- نقدم لكم اليوم متابعينا الكرام اهم واخر اخبار العاصمة الليبية طرابلس تابعوا معنا كل ما هو جديد اليوم الاحد 17-1-يناير-2016 عبر موقعنا جريدة اجيال شهود عيان في بيان رسمي عن استهداف مقاتلات جوية لمواقع تنظيم داعش بمدينة سرت خلال ليلة أمس الجمعة.

وقال الشهود لــ”العربية.نت” إن القصف استهدف مقرا عسكريا يتحصن به مقاتلو داعش بمنطقة الظهير، وكما استهدف القصف مقرا آخر بمنطقة السبعة جنوب وغرب المدينة.

ولم يتمكن الشهود من معرفة ما إذا كان القصف أوقع ضحايا في صفوف مقاتلي داعش لكنهم أكدوا أن القصف كان مركزا، وأن أعمدة الدخان استمرت في التصاعد من المقرين لساعات.

ويعتقد الشهود أن الطيران أجنبي لدقة ضرباته وارتفاعه الشاهق، مما يعني أنها إمكانيات لا يمتلكها الطيران الليبي، بحسب ذات الشهود.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية نشر أربع طائرات مقاتلة وطائرة بدون طيار في قواعدها العسكرية بجزيرة صقلية.

ونقلت وسائل إعلام إيطالية عن وزارة الدفاع قولها إن التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة النفطية وسط ليبيا استدعت من القوات الإيطالية رفع حالة التأهب للتعامل مع أي مخاطر جديدة بالمنطقة”.

وقالت الوزارة إن عمل الطائرات سيكون استطلاعيا لمتابعة الأوضاع ورصد تحركات التنظيم بالبلاد، ولحماية المصالح الإيطالية في البحر المتوسط”.

يشار إلى أن الحكومة الإيطالية عقدت اجتماعا عالي المستوى الأسبوع الماضي لمناقشة الأوضاع في ليبيا ضم رئيس الوزراء الإيطالي وعددا من قادة المؤسسة العسكرية الإيطالية، بعد تردي الأوضاع الأمنية في ليبيا، لاسيما بمنطقة الهلال النفطي الأسابيع الماضية.

قتل 9 أشخاص على الأقل، وأصيب 14 آخرون بعد تجدد الاشتباكات بين قبيلتي التبو والطوارق في بلدة أوباري جنوبي ليبيا، حسب ما أفادت مصادر طبية وأمنية.

واندلعت الاشتباكات التي وُصفت بالأعنف منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين في قطر نهاية العام الماضي، يوم الجمعة بين القبيلتين واستمرت لساعات طويلة، واستخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وكان مسلحون من قبائل الطوارق والتبو في جنوب ليبيا قد وقعوا في 23 من شهر نوفمبر الماضي اتفاقا برعاية قطرية، أنهى اشتباكات دامية استمرت أكثر من عام.

ووقع الاتفاق في الدوحة كل من أبو بكر الفقي رئيس وفد قبائل الطوارق، وعلي سيدي آدم رئيس وفد قبائل التبو، بحضور محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني مساعد وزير الخارجية القطري لشؤون التعاون الدولي.

واتفق الطرفان على عودة النازحين والمهجرين جراء العمليات العسكرية إلى مناطقهم، وفتح الطريق العام نحو مدينة أوباري، وإنهاء كافة المظاهر المسلحة.

اخبار العراق اليوم الاحد 17-1-2016 بيان حكومي عراقي عن وجود اجتماع موسع عقده رئيس الوزراء اليوم 17-يناير-2016

جريدة اجيال- تابعوا معنا اليوم اهم واخر احداث العراق اليوم الاحد 17-1-2016 حيث نقوم بتغطية شاملة وحصرية عن اخبار العراق ونوفيكم بكافة الاخبار العراقية اليوم 17-يناير-2016 عبر موقعنا جريدة اجيال

أعلن اليوم بيان حكومي عراقي في بيان رسمي عن وجود اجتماع موسع عقده رئيس الوزراء حيدر العبادي مع مجموعة من الخبراء والمختصين وذلك في وزارة الموارد المائية وهيئة المستشارين والجامعات بحضور شركة إيطالية متقدمة لصيانة سد الموصل.

وذكر البيان الذي تلقّت “العربية. نت” نسخة منه، أن العبادي “ناقش خلال الاجتماع الإجراءات المتعلقة بصيانة سد الموصل، والاعمال التي نفذت لإدامته”، مؤكّدا أنه “تم التوجيه باتخاذ كافة السبل والاجراءات اللازمة التي من شأنها اتمام اعمال الصيانة بالسد والحفاظ عليه”.

وكانت تقارير دولية وإقليمية حذّرت من انهيار سدّ الموصل، الذي أقيم في زمن نظام صدام حسين بداية ثمانينيات القرن الماضي، ويبلغ طوله 3.2 كلم ويحتوي على 12.5 مليون متر مكعب من الماء، وفقا لأرقام رسمية مستقلة. وإذا انهار لسبب أو لآخر فإنه سيطمر الأراضي من دجلة حتى الموصل بسكانها الـ1.7 مليون. كما أنه سيتسبب فيما يشبه تسونامي وسيولا في أغلب المدن وصولا إلى بغداد.

أطلق رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم، حملة شعبية واسعة لإعمار محافظة الانبار وتنظيفها عقب الانتصارات التي تحققت مؤخرا في المحافظة من عناصر داعش الإرهابي.

جاء ذلك في مؤتمر “التجمع الشبابي الأول للنازحين”، والذي اقامه ديوان الوقف السني، والتي انطلقت فعالياته يوم السبت في محافظة السليمانية، وتحت شعار “دور الشباب في مناهضة الارهاب والتطرف وعودة النازحين”.

وقال الهميم في كلمة نقلها المكتب الاعلامي للوقف، ان “مسؤولية شباب الانبار واهلها تتمثل في ثلاثة مشاريع رئيسة وهي المساهمة في ارساء الامن والاستقرار وبسط سلطة القانون، والمشروع الثاني يتضمن في المؤاخاة والمواساة بين الجميع، والمشروع الثالث يتمثل في مساهمة كل من يملك بيتا او غرفة في منزله لإسكان عائلة نازحة”، داعيا الحكومة الى “حماية المساجد بعد احداث التفجير الاخيرة التي طالت بعضا منها في محافظتي ديالى وبابل”.

اخبار العراق اليوم 16-1-2016 قام الطيران العراقي وطيران التحالف الدولي بتنفيذ عدّة ضربات جوية ضد تنظيم داعش الارهابي

جريدة اجيال- تابعوا معنا اليوم اهم واخر احداث العراق اليوم السبت 16-1-2016 حيث نقوم بتغطية شاملة وحصرية عن اخبار العراق ونوفيكم بكافة الاخبار العراقية اليوم 16-يناير-2016 عبر موقعنا جريدة اجيال

اعلنت اليوم “خلية الاعلام الحربي” في بيان رسمي اليوم عن قيام الطيران العراقي وطيران التحالف الدولي بتنفيذ عدّة ضربات جوية ضد تنظيم داعش الارهابي، وذلك في مناطق الأنبار مؤكدة مقتل 29 ارهابيا من بينهم المفتي الشرعي لداعش، فضلا عن تحرير منطقة الصوفية بالكامل.

وذكرت الخلية في بيان عاجل ومقتضب، ان “صقور الجو العراقيين وبناء على معلومات مديرية الاستخبارات العسكرية، نفّذوا ضربة جوية اسفرت عن مقتل ما يسمّى المفتي الشرعي لعصابات داعش الإرهابية لمنطقة المحمدي، الارهابي المدعو أحمد جاسم حمادي البيلاوي مع ثمانية من مرافقيه في الانبار”.
وفي سياق متصل، أضافت الخلية في بيان تلقّت “العربية. نت” نسخة منه، انه “ووفقا لمعلومات وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، نفذت طائرات قوات التحالف ضربة جوية في منطقـــة بروانة استهدفت رتلا للدواعش أثناء تنقله من البرازية إلى بروانة أسفرت عن قتل 20 إرهابيا وتدمير 6 عجلات”.
إلى ذلك، أعلن رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، الجمعة، عن “تحرير القوات الأمنية منطقة الصوفية بالكامل ورفع العلم العراقي فوقها، واخلاء 35 مدنيا من المنطقة”، مضيفا أن “تنظيم داعش تكبد خسائر مادية وبشرية كبيرة خلال عملية تحرير منطقة الصوفية، مما دفع بعناصره الى الهروب من المنطقة”.

قال نيجيرفان برزاني، رئيس وزراء إقليم كردستان العراقي في تصريحات لشبكة “سي ان ان” الأميركية، إن معركة الموصل لن تكون سهلة لعدد من الاعتبارات، منها أنها المدينة التي أعلنت منها ما يسمى “دولة الخلافة”، وهي مهمة للغاية بالنسبة لتنظيم داعش.

وتابع برزاني قائلاً إنه من وجهة نظره ليس متأكدا أن الجيش العراقي سيكون جاهزا قبل 6 أشهر من الآن.

وأضاف برزاني أن القوات الكردية بمساعدة أميركية تمكنت من استرجاع كل الأراضي الكردية وحتى السيطرة على أخرى نيابة عن الجيش العراقي مثل سد الموصل.

وحول تقارير استخدام داعش للأطفال بين مجنديه، قال برزاني: “حتى الآن تمكنا من إنقاذ 2400 شخص نصفهم أطفال”.

ومع القدرات المحدودة قال برزاني إن إقليم كردستان تمكن من تأسيس مركز لإعادة التأهيل، معتبرا أن ذلك غير كافٍ، فالإقليم بحاجة إلى مساعدة من المجتمع الدولي، والخبراء في سبيل إعادة تأهيل هؤلاء الأشخاص.

اخبار ليبيا اليوم الجمعة 15-1-2016 أخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا وسيطرة داعش على المدينة اليوم 15-يناير-2016

جريدة اجيال- نقدم لكم اليوم متابعينا الكرام اهم واخر اخبار العاصمة الليبية طرابلس تابعوا معنا كل ما هو جديد اليوم الجمعة 15-يناير-2016 عبر موقعنا جريدة اجيال

أخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم كما نستعرض لكم اهم الانباء عن الحرب الليبية اليوم والحرب على تنظيم داعش الإرهابي كما ننشر لكم اخبار سرت الليبية اليوم وسيطرة داعش على المدينة .

الأطفال في ليبيا هم أيضاً ضحية الحروب

حذر خبراء ليبيون من كارثة محدقة بالأطفال جراء الفوضى التي تعيشها البلاد وما نتج عنها من آثار نفسية واجتماعية.

وقال حازم البوعيشي، طبيب نفسي، لقد حاولنا بالتعاون مع اليونيسيف أن ننجز دراسات لتحديد معاناة الطفل الليبي لكن توالي الاشتباكات المسلحة وهجرة بعض الأطباء ونقص الإمكانيات حالت دون إنجاز شيء.

ومضى البوعيشي في حديثه لــ”العربية.نت” قائلاً: “يمكننا أن نصنف جزءا كبيرا من مواليد الخمسة سنين الماضية بأنهم أطفال حروب يعانون من اضطرابات سلوكية تتمثل في العنف والتخريب والميل إلى الانفراد وغيرها”.

وحذر البوعيشي من ظاهرة تفشي تعاطي المخدرات بين الأطفال قائلاً: “لقد ضبطت المخدرات في حقائب أطفال في المرحلة الابتدائية بأكثر من مدرسة في العاصمة”.

ويضيف البوعيشي أن يعالج حالات مستعصية لأطفال في عيادته الخاصة منها الانعزال التام والاكتئاب إضافة لحالات عابرة كالفزع الليلي لأطفال هجرت أسرهم نتيجة الصراعات.

من جانبه اعتبر سعد الفيتوري، طبيب نفسي، أن آثار الصدمات التي عاشها الأطفال هي أكبر مسببات ما يعانيه قطاع كبير منهم.. فكثير منهم يعاني فوبيا مزمنة من الأحداث أو الأشياء المرتبطة بالحرب كصفارات الإنذار أو أصوات السيارات المسلحة أو الطائرات يقابلونها بالبكاء أو العنف أو الغضب أو الاكتئاب الشديد أو حركات لا إرادية أو سرعة ضربات القلب في بعض المواقف.

وعن انعكاسات الظروف النفسية قال “إن طفلا من مهجري تاورغاء أو طفلا فقد أباه أو أخاه ظلما مع مرور الوقت هو الأقرب للاستفادة منه في التنظيمات الإرهابية بسبب ما يحملونه من حقد وكراهية، لاسيما أن المسلحين على الساحة ينسبون للثورة”.

وأردف: “لا نستبعد أن يكون أطفال الحروب هم هدف التجنيد لدى داعش وغيره فلدينا شواهد على ذلك، إذ انضم طفلان في درنة لتنظيم أنصار الشريعة لهذه الأسباب ومن غير شك أن هناك الكثير من الحالات المشابهة”.

وعن صعوبة العمل في البلاد، قال: “مع توالي الصراعات والاقتتال انسحبت كل المنظمات العاملة في الحقل النفسي والطفل ولكن يمكنني أن أؤكد أن 28 حالة إدمان تتعالج بمستشفى الرازي بطرابلس وأكثر من 54 طفلا يتعالجون بين مصحات العاصمة طرابلس من أمراض شتى أبرزها الاضطرابات السلوكية”.

في بنغازي البعيدة عن إمكانيات الاهتمام بالطفل والتي تعيش حرباً منذ عام ونصف بين الجيش ومنظمات إرهابية قتل القصف العشوائي أطفال على مقاعد الدراسة أو على أسرة نومهم وتعرض الكثير منهم لليتم والخطف والتشريد، بل لا يزال العديد منهم فاقدا لفرصه في التعليم بسبب تحول المدارس لمقار عسكرية أو مراكز لإيواء المهجرين.

اخبار العراق اليوم الجمعة 15-1-2016 تمكنت قوات مكافحة الإرهاب من اخلاء 326 مدنيا من ساحة المواجهة في الرمادي اليوم 15-يناير-2016

جريدة اجيال- تابعوا معنا اليوم اهم واخر احداث العراق اليوم الجمعة 15-1-2016 حيث نقوم بتغطية شاملة وحصرية عن اخبار العراق ونوفيكم بكافة الاخبار العراقية اليوم الجمعة 15-يناير-2016 عبر موقعنا جريدة اجيال

كشفت اليوم “خلية الإعلام الحربي” في بيان رسمي حول العمليات الماضية وعلى مختلف قواطع العمليات، ضد تنظيم داعش الإرهابي، حيث اكدت في بيانها اليوم عن مقتل 79 إرهابيا وتفجير ومعالجة 298 عبوة ناسفة، كما قام الطيران بتنفيذ 48 طلعة قتالية في المناطق الساخنة، كما تمكنت قوات مكافحة الإرهاب من اخلاء 326 مدنيا من ساحة المواجهة في الرمادي

وقالت الخلية في بيان لها، أن “قوة قتالية في قاطع عمليات الأنبار معززة بـمفرزتين من كتيبة الهندسة وبإسناد مدفعي، نفّذت عملية عسكرية بالتقدم من ساحة البوفراج باتجاه منطقة البو عيثة، سدة البوعيثة، أسفرت عــن قتل 18 ارهابيا وتفجير ومعالجة 65 عبـوة ناسفة ومعالجة وتفجير وكرين مفخخين ووكر اخر يتواجد فيه عناصر داعش الارهابي وقتل من فيه، فيما نفذ اللواء الآلي الثالث شرطة اتحادية عملية أمنية في منطقة حصيبة الشرقية، اسفرت عن تدمير مقر لعصابات داعش الارهابية وقتل ارهابيين اثنين وجرح ستة اخرين”.

إلى ذلك، “خرجت مفرزة معالجة كتيبة هندسة ميدان الفرقة 16 لتطهير الطريق من جسر القاسم باتجاه مدينة الرمادي وتم تطهير الطريق الرابط من الجهة الثانية من الجسر، وأسفرت العملية عن تفكيك 168 عبوة ناسفة، و65 عبوة اخرى وتطهير منزلين مفخخين في منطقة البوريشة”.

ونوّهت الخلية في بيانها الذي تلقّت “العربية.نت” نسخة منه، الى “تأمين قطعات جهاز مكافحة الارهاب شارع الصوفية والشروع بتطهير المباني والطــرق المفخخة وتفكيك العبوات وأخلاء المدنيين حيث تم أخلاء 326 مواطنا كان من بينهم 14 جريحا و3 قتلى إلى الحبانية، واسفرت هذه العملية عن قتل 35 من عناصر داعش وتكبيدهم خسائر بالأسلحة والمعدات”.

وفي سياق متصل، نفّذ الطيران الحربي بشقيه العراقي والدولي 48 طلعة قتالية ضد التنظيم الارهابي، في مناطق الحبانية – الموصل – تلعفر – الفلوجة – الشرقاط، اسفرت عن قتل 24 ارهابيا وتدمير 12 خط امداد للعدو و10 مراكز تجمع و9 مواقع قتالية وعجلتين وسلاح ثقيل ومخبأ سلاح لعصابات داعش الإرهابية، فضلا عن معدات واسلحة وأوكار ومقرات أخرى”.

عندما وقف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 27 سبتمبر من العام 2015 ليقول إن العملية الإصلاحية التي اعتمدها بناء على التفويض الذي حصل عليه من الحركات الاحتجاجية التي عمت محافظات الوسط والجنوب، كان يدرك مبكرا حجم المقاومة التي ستبديها القوى السياسية ومافيات الاقتصاد والسياسة والمصالح ضد أي خطوة قد يقوم بها باتجاه ترميم الأوضاع العسكرية والسياسية والاقتصادية وحتى الاجتماعية.

واقعية العبادي في مشروعه الإصلاحي لم يستبعد تراجع نسبة التأييد المعلن من المرجعية الدينية الذي قد يحتاجه لمواجهة المساعي التي ستبذل من داخل التحالف الوطني وأقطاب البيت الشيعي للعرقلة، ولاحقا لإفشال العملية الإصلاحية، خاصة وأن الجهة الرئيسة التي ستقف بوجه العملية الإصلاحية ستكون من داخل الحزب الذي يمثله العبادي، اي حزب الدعوة الذي استطاع سلفه نوري المالكي المتضرر الاول من وصول العبادي، في استلحاق الحزب والجزء الاكبر من قياداته على قاعدة شراء الولاءات والاغراق في الفساد وربطهم بشبكة مصالح معه تقطع الطريق امام تشكيل قوة دعم للعبادي داخل الفريق السياسي الذي يمثله.

ولا شك أن العبادي، حاول السير داخل حقل من الألغام، زرعه أمامه المالكي، خاصة لجهة الإرث الصعب الذي تركه قبل مغادرته مكرها موقع رئاسة الوزراء، وتمثل بالتركة الامنية الصعبة والمعقدة لعدة نواحي .

الأولى: انهيار في المؤسسة العسكرية بسبب سياسة الفساد التي مارسها المالكي، وكان نتيجتها فضيحة سقوط المحافظات الغربية، خاصة محافظة نينوى وعاصمتها مدينة الموصل بيد تنظيم داعش وهروب ثلاث فرق من الجيش وعديدها اكثر من 50 الف عسكري من دون قتال وترك كل معداتهم وعتادهم في ما يشبه تسليمها لداعش.
الثانية: الارث المربك الذي خلفه المالكي بتشكيل الحشد الشعبي الذي تحول الى قوة موازية تعمل على حساب المؤسسة العسكرية الرسمية الجامعة، والتي تتبع بقيادتها وقراراتها العملية لجهات خارج الحدود العراقية وان كانت رسميا من المفترض ان تكون تحت امرة القائد الاعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء.

الثالثة: أن المالكي سلم العبادي حكومة من دون موارد مالية، خاصة بعد الكشف عن حجم الهدر المالي الذي مارسه المالكي في ارادات العراق المالية وضياع اكثر من 700 مليار دولار لا يعرف كيف تم صرفها ، اضافة الى قيام المالكي بصرف ميزانية عام 2015 قبل تخليه مجبرا عن السلطة بضغوط محلية ودولية واقليمية.

اخبار العراق اليوم الاثنين 11-1-2016 الجبوري عشائر العراق تنتظر ساعة الصفر لتحرير نينوى اليوم 11-يناير-2016

جريدة اجيال- تابعوا معنا اليوم اهم واخر احداث العراق اليوم الاثنين 11-1-2016 حيث نقوم بتغطية شاملة وحصرية عن اخبار العراق ونوفيكم بكافة الاخبار العراقية اليوم الاثنين 11-يناير-2016 عبر موقعنا جريدة اجيال

اهم اخبار عملية الرمادي حصرياً لدي موقعنا أعلن مسؤولون أن القوات العراقية الخاصة لمكافحة الإرهاب دفعت المقاتلين المتشددين للخروج إلى الضواحي الشرقية لمدينة الرمادي وذلك بعد أسبوعين من إعلان النصر على تنظيم داعش في المدينة، غير أن القنابل المتناثرة في الشوارع مازالت تعرقل جهود إعادة بناء المدينة.

ووصفت استعادة الرمادي أكبر المدن التي استردتها القوات العراقية بأنها أول نجاح رئيسي يحققه الجيش العراقي منذ انهياره أمام الهجوم الخاطف الذي شنه تنظيم داعش عبر شمال البلاد وغربها قبل 18 شهرا.

وقالت أجهزة أمنية إنه مازال محظورا على سكان المدينة العودة إلى مناطقها كلها تقريبا بعد أن فروا منها قبل تقدم قوات الجيش.

وذكر صهيب الراوي محافظ الأنبار يوم السبت في مجمع مؤقت للحكومة جنوب شرقي الرمادي أن قوات الأمن تتقدم داخل المدينة، وأن أغلب المناطق أصبحت تحت سيطرة القوات الآن.

وأضاف أن أغلب الشوارع في الرمادي ملغومة بالمتفجرات ولذلك تستلزم جهدا وخبرات كبيرة لتأمينها.

وأوضحت المصادر الأمنية إن قوات مكافحة الارهاب، التي قادت الحملة العسكرية لاستعادة الرمادي عاصمة محافظة الانبار الغربية، تعمل على تأمين الشوارع الرئيسية والمباني التي تعتبر ذات أهمية تكتيكية.

وأضافت المصادر أن القوات قامت ببناء سواتر ترابية عند مدخل الأحياء الوسطى التي تأكد خلوها من المتشددين لكن المتفجرات مازالت تنتشر فيها، ووضعت علامات على مبان من الخارج بما يفيد أنها ملغومة.

الجبوري: عشائر العراق تنتظر ساعة الصفر لتحرير نينوى
أكّد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، يوم الأحد، أن عملية الشروع لتحرير نينوى أخذت وقتها في التنظيم والترتيب والتدريب، وأن أهل نينوى مستعدون لمؤازرة القوات المحررة وهم ينتظرون ساعة الصفر للتنفيذ.

وبيّن الجبوري، في كلمة بالملتقى التشاوري الثاني لمحافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار، وبحضور محافظي ورؤساء مجالس تلك المحافظات، أن “المرحلة الأصعب تمّ تجاوزها، وها نحن اليوم على مشارف تحرير أراضٍ جديدة في صلاح الدين والأنبار ونينوى”، لافتا الى أن “القوات المسلّحة كسبت الرهان في إعادة هيبة المؤسسة العسكرية العراقية من خلال إثبات قدرتها الاحترافية، واستطاعت تحقيق نصر تاريخي في الرمادي، وقبله في صلاح الدين”.

وأشار رئيس مجلس النواب الى أن العشائر “قدّمت نموذجا تاريخيا في الصمود والثبات، وهي اليوم تطرح نفسها كمؤسسة قادرة على الاندماج في مؤسسة الدولة كرافد يمتلك القدرة على التفاعل مع الشارع والتأثير به”، مضيفا ان “أهم ما يمكن إنجازه في هذه المرحلة هو دعم تسليح وتجهيز هذه العشائر ضمن إطار المؤسسة لضمان السيطرة والتحكم في أن يكون السلاح في إطار الدولة”.

ويركز الملتقى على سبل التنسيق والتعاون المشترك في التصدي للإرهاب، واستكمال تحرير المحافظات الثلاث، والحرص على تجنيب المدنيين اأابرياء مخاطر العمليات العسكرية، وآليات تحقيق السلم الأهلي بعد التحرير.

اخبار ليبيا اليوم 11-1-2016 انفجار سيارة مفخخة بمنطقة “بازينة” بوسط المدينة اليوم 11-يناير-2016

جريدة اجيال- تابعوا معنا اليوم متابعينا الكرام اهم واخر اخبار العاصمة الليبية طرابلس تابعوا معنا كل ما هو جديد عبر موقعنا جريدة اجيال
حيث نتابع معكم كل المستجددات الخاصة فى ليبيا اخبار بنغازي ليبيا اليوم الاثنين 11-1-2016

اكدت مصادر أمنية من مدينة مصراتة إن سيارة مفخخة انفجرت بمنطقة “بازينة” بوسط المدينة ليلة البارحة دون أن تسفر عن ضحايا أو أضرار مادية.
وقال المصدر في حديث خاص لــ”العربية.نت” إن عناصر أمنية لاحقت سيارة إسعاف كانت تجوب المنطقة في وقت متأخر ليلة البارحة، وقامت بمطاردتها بعد أن اشتبهت فيها قبل أن يفجر سائقها نفسه عندما شعر بمحاصرته.

وأكد المصدر أن سيارة الإسعاف التي يقودها انتحاري انفجرت بعيدا عن السكان ولم تؤدي إلى أي أضرار بشرية أو مادية تذكر.

يشار إلى أن مصراتة شهدت توترا أمنيا كبيرا بسبب انتشار مسلحين معارضين لنزول رئيس حكومة الوفاق فايز السراج في مطار المدينة متجها لزليتن لأداء العزاء في ضحايا التفجير الذي أودى بحياة ما يزيد عن السبعين الخميس الماضي .

وحاصرت مجموعة مسلحة السراج بالمطار وطالبته بمغادرة مصراتة قبل أن تحاصره مجموعة أخرى بمدينة زليتن وتطالبه بالمغادرة .

وكانت مصادر من المجلس البلدي لمدينة زليتن قالت لــ”العربية.نت” ليلة البارحة إن السراج نجا من محاولة اغتيال عندما تعرض موكبه لإطلاق نار كثيف أثناء مغادرته لمدينة زليتن وإن طائرة عامودية أقلته إلى مطار مصراته ليغادر البلاد إلى تونس في وقت متأخر ليلة البارحة.

مجلس الأمن يستنكر التفجيرات الإرهابية في ليبيا
استنكر أعضاء مجلس الأمن الدولي حادث التفجير الذي أودى بحياة العشرات في مدينة زليتن قبل يومين.

كما استنكر مجلس الأمن في بيان صحافي حوادث التفجير الأخرى التي استهدفت مواقع النفط في الهلال النفطي الليبي، وتسببت في مقتل عدد من حراسات المواقع النفطية.

ودعا المجلس في بيانه كافة الليبيين إلى ضرورة التطبيق العاجل للاتفاق السياسي الموقع بالصخيرات المغربية والالتفاف وتشكيل حكومة وفاق بشكل سريع، ليتسنى لهم التوحد صفاً ضد خطر الإرهاب في بلادهم.

وطالب المجلس ضرورة تقديم منفذي العمليات الإجرامية ومنظميها ومموليها والداعمين لها إلى العدالة.

اخبار ليبيا اليوم السبت 9-1-2016 قيام مجموعة مسلحة بمنع رئيس الوزراء المكلّف بتشكيل حكومة الوفاق الليبية

جريدة اجيال- نقدم لكم اليوم متابعينا الكرام اهم واخر اخبار العاصمة الليبية طرابلس تابعوا معنا كل ما هو جديد عبر موقعنا جريدة اجيال
حيث نتابع معكم كل المستجددات الخاصة فى ليبيا اخبار بنغازي ليبيا اليوم السبت 9-1-2016

كشفت مصادر امنية اليوم عن قيام مجموعات مسلحة بمنع مؤقتاً رئيس الوزراء المكلّف بتشكيل حكومة الوفاق الليبية فايز السراج من العودة الي المطار وذلك بعد وصوله إلى مدينة زليتن لتقديم العزاء بعناصر الأمن الـ47 الذين قتلوا أول أمس الخميس وذلك خلال تفجير استهدف مركز تدريب للشرطة وتبناه “داعش”.

وقد تم إطلاق النار على وفد حكومة التوافق في زليتن خلال عودته إلى مطار مصراته للمغادرة لتونس.

وأكد مصدر رسمي من بلدية زليتن نجاة السراج من محاولة اغتيال بالمدينة مؤكداً أنه بحالة جيدة. وقال المصدر في حديث خاص لـ”العربية.نت” أن السراج وثلاثة أعضاء من المجلس الرئاسي تم تأمينهم رتلهم الذي تعرض لإطلاق نار كثيف بمنطقة “الدفنية” بين زليتن ومصراته وإعادته إلى مدينة زليتن ليبقى تحت الحراسة في منزل أحد أعيان المدينة لأكثر من ساعة قبل أن تتمكن مروحية من نقلهم خارج المدينة.

وعن الجهة المسؤولة عن محاولة الاغتيال قال: “نحن لا نريد أن نتهم أي جهة ولكن المعارضين لوجود السراج بالمدينة هم وراء المحاولة”.

وقال المصدر الذي طلب عدم التعريف باسمه إن السراج قوبل بمظاهرة من قبل معارضيه عند نزوله لمطار مصراته ومظاهرة أخرى أثناء وصوله لمدينة زليتن تطالبه بالمغادرة، ولكن السراح أصرّ على تقديم واجب العزاء رفقة عضوي المجلس الرئاسي موسى الكوني واحمد معيتيق.

وأكد المصدر أن السراج الذي أقلته مروحية جاءت لإنقاذه هو الآن بصحة جيدة ووصل إلى الأراضي التونسية.

وتشهدت مدينة زليتن (150 كم شرق العاصمة) بحسب ذات المصدر توترا أمنيا كبيرا على خلفية انقسامها بين مؤيدين لحكومة الوفاق وآخرين معارضين لها حيث تنتشر بوابات تفتيش وسيارات مسلحة تجوب طرقاتها.

وكان السراج كان قد قال، في تونس قبل ذهابه لليبيا، إن المجلس الذي اختير لتسمية أعضاء الحكومة الجديدة ملتزم بتحقيق ذلك بحلول الموعد المحدد في 17 يناير الحالي.

وأضاف السراج بعد اجتماع مع فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إنهما ناقشا سياسة مكافحة الإرهاب وخاصة المساعدة في ضبط الحدود.

ومن جهتها، قالت موغيريني إن هجمات الجمعة وتلك التي استهدفت منشآت نفطية “تذكرنا بضرورة التعامل على الفور مع الموقف الأمني في ليبيا”.

اخبار العراق اليوم السبت 9-1-2016 استهداف وقصف تجمع لعصابات داعش الإرهابية في مناطق تلعفر – الموصل اليوم 9-يناير-2016

جريدة اجيال- تابعوا معنا اليوم اهم واخر احداث العراق اليوم السبت 9-1-2016 حيث نقوم بتغطية شاملة وحصرية عن اخبار العراق ونوفيكم بكافة الاخبار العراقية اليوم 9-يناير-2016 عبر موقعنا جريدة اجيال

كشفت اليوم “خلية الإعلام الحربي” في بيان رسمي عن تقرير جديد حيث يوضح مجمل فعاليات قطعاتها وذلك في مختلف قواطع العمليات والتي كانت نتائجها خلال الـ24 ساعة الماضية حيث اكدت مقتل 100 ارهابي وتنفيذ 117 طلعة قتالية لطيران التحالف الدولي وطيران القوة الجوية العراقية ضد تنظيم “داعش” الارهابي.

وقالت الخلية في بيان لها إن “الفوج الثالث من قوات مكافحة الارهاب تمكن من صدّ عناصر ارهابية حاولت التعرض للقوات الأمنية في قاطع الأنبار، حيث تم قتل 3 ارهابيين وحرق عجلة تحمل رشاشة احادية في منطقة الصديقية، في حين نفذ طيران التحالف ضمن قاطع عمليات الأنبار 32 طلعة أسفرت عن قتل عشرات الارهابيين وتدمير 22 موقعا قتاليا و5 خطوط إمداد و3 مراكز تجمع للعدو ونفقين وبرج مراقبة وآلية حفارة”.

وأشار البيان، الذي تلقّت “العربية.نت” نسخة عنه، إلى تمكّن “جهاز مكافحة الإرهاب من تحرير المناطق المغتصبة من قبل عناصر داعش الارهابية في ناحية بروانة، وتسليم المناطق المحررة الى العشائر القريبة، حيث أسفرت العملية عن قتل عشرات الارهابيين بينهم 4 انتحاريين”، لافتا الى “قيام طيران التحالف الدولي وبالتنسيق مع مقر قيادة عمليات الجزيرة باستهداف تجمع لإرهابيي داعش في ناحية بروانة وقتل قناص، في حين وجه طيران التحالف الدولي ضربة جوية ثانية أسفرت عن قتل 8 من العناصر الارهابية”.

إلى ذلك، واصلت قيادة عمليات بغداد فعالياتها الأمنية في مناطق جنوبي الفلوجة، حيث تمكنت القوات الأمنية في الفرقتين السادسة والسابعة عشر من قتل 11 ارهابياً وتدمير عجلتين، أحداهما مفخخة، وتدمير وكر للإرهابيين وقتل من فيه، فيما تستمر القطعات في عملية تحرير منطقة الثرثار والمناطق المحيطة بها حيث تمكنت من قتل 14 ارهابيا وتدمير 14 عجلة بينها أربع عجلات مفخخة، وقتل من فيها من الارهابيين.

وتحدّثت الخلية عن “قصف أبطال القوة الجوية” و”تدمير ثلاث عجلات للإرهابيين وقتل من فيها، إحداها تحمل سلاح احادية، إضافة إلى تدمير مستشفى متنقل للإرهابيين وتدمير أربعة أوكار لهم وقتل عدد من الارهابيين كانوا متحصنين في خندق شقي، في حين نفذ طيران القوة الجوية 20 طلعة على مختلف قواطع العمليات، وطيران الجيش 46 طلعة على قواطع العمليات كافة، كما استهداف تجمعات لعصابات داعش وقتل 5 ارهابيين وأصيب 2 ودمر عجلة ومدفع 37 ملم وعجلة محملة بالعتاد وخندقا شقيا ضمن قاطع الثرثار”.

كما تم “استهداف وقصف تجمع لعصابات داعش الإرهابية ضمن قاطع عمليات الجزيرة في منطقة العميرية والثرثار أسفر عنه مقتل 28 ارهابيا، في حين نفذ طيران التحالف 19 طلعة، في مناطق تلعفر – الموصل – البغدادي، أسفرت عن قتل 25 ارهابيا وتدمير 10 مواقع قتالية وسلاح ثقيل وموضع دفاعي ومركز تجمع للعدو ونفق وملجأ وموضع هاون وسلاح خفيف”.

اخبار ليبيا اليوم الاربعاء 6-1-2016 اشتباكات بين داعش وحرس المنشأت النفطية بوسط ليبيا اليوم 6-يناير-2016

جريدة اجيال- نقدم لكم اليوم متابعينا الكرام اهم واخر اخبار العاصمة الليبية طرابلس تابعوا معنا كل ما هو جديد عبر موقعنا جريدة اجيال
حيث نتابع معكم كل المستجددات الخاصة فى ليبيا اخبار بنغازي ليبيا اليوم الاربعاء 6-1-2016

أكدت مصادرمحلية لــ”العربية نت” ان مسلحي داعش الذين اضطروا للانحساب يوم الإثنين إلى منطقة بن جواد المتاخمة للسدرة أولى مناطق الهلال النفطي عادوا اليوم الثلاثاء للتقدم بآلياتهم ومسلحيهم في محاولة منهم للسيطرة على الميناء النفطي الأهم بالمنطقة .

وقالت المصادر ان سلاح الجو الليبي يحلق على ارتفاعات منخفضة بالمنطقة منذ ساعات مشاركا في معركة الدفاع عن الحقول النفطية . وأضافت المصادر أن داعش حشد قواته منذ الأمس بمنطقة بن جواد في مسعى منه لمعاودة الكرة بشكل أقوى من محاولة الأمس .

وعن مكان المعركة قالت المصادر ذاتها إن الاشتباكات الحالية تدور بمنطقة لا يفصلها سوى بضع كليومترات عن الميناء النفطي مما يجعل خزانات النفط التي اندلع حريق باحداها يوم أمس في مرمى نيران داعش .

من جهتها كشفت مصادر طبية عن ارتفاع قتلى انفجار السيارة المفخخة التي استهدفت بوابة ميناء السدرة يوم الاثنين إلى 7 قتلى ونحو 20 جريحاً.

أما لجهة حرس المنشآت النفطية، فقد خسر حتى الآن 8 عناصر من قواته اضافة لعدد من الجرحى تم نقلهم إلى مشتفيات بشرق ليبيا، فيما لم يتم تحديد قتلى تنظيم داعش الذين ترجح المصادر الطبية انهم بالعشرات بسبب استهداف الطيران لارتالهم يوم الاثنين وصباح اليوم الثلاثاء .

يشار إلى أن منطقة السدرة أولى مناطق الهلال النفطي تضم ميناء لشركة “فيبا” النفطية، وتتضارب الانباء عن صحة سيطرة داعش عليه اضافة لميناء السدرة الرئيسي الذين تدور حوله الاشتباكات المسلحة، ولا يفصل مجمع راس الانوف النفطي الأكبر بالهلال النفطي عن السدرة سوى 50 كم فقط .

شن تنظيم داعش تفجيرين انتحاريين بسيارتين مفخختين على بوابة السدرة في بداية منطقة الهلال النفطي، تبعتها اشتباكات عنيفة مع قوات حرس الموانئ النفطية.

وفي سعيه للسيطرة على منطقة الهلال النفطي وسط البلاد، أكدت مصادر ليبية أن التنظيم تقدم بعدد من آلياته العسكرية ومسلحيه من منطقة بن جواد المتاخمة للسدرة، ولم تؤكد المصادر الأنباء عن تمكن التنظيم من الدخول للمنطقة النفطية، ولا عن حجم الأضرار المادية والبشرية، مع استمرار الاشتباكات بالمنطقة.

وكان علي الحاسي، المتحدث الرسمي باسم قوات حرس المنشآت النفطية، أكد سيطرة قواته على المنشآت النفطية بالهلال النفطي.

وقال الحاسي في حديث لــ”العربية.نت” إن قواتنا صدت صباح الاثنين هجوما عنيفا لعناصر “داعش” على مشارف منطقة السدرة النفطية بعد أن تمكن التنظيم من تفجير سيارة على بوابة مجمع ميناء المنطقة أدت إلى وفاة عنصرين من حراسات الميناء.

وقال “إن الاشتباكات العنيفة أدت الى وصول قذائف إلى أحد خزانات النفط، ما أدى إلى اندلاع النيران فيه، ولا تزال تحاول فرق الإطفاء السيطرة على النيران”.

وعن خسائر التنظيم قال إن 6 قتلى إضافة لبعض الأسرى هي خسائر التنظيم قبل أن تتقهقر إلى حصونها غربا باتجاه سرت .

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 5-1-2016 هجوما عنيفا لعناصر داعش على مشارف منطقة السدرة النفطية اليوم 5-يناير-2016

جريدة اجيال- نقدم لكم اليوم متابعينا الكرام اهم واخر اخبار العاصمة الليبية طرابلس تابعوا معنا كل ما هو جديد عبر موقعنا جريدة اجيال
حيث نتابع معكم كل المستجددات الخاصة فى ليبيا اخبار بنغازي ليبيا اليوم الثلاثاء 5-1-2016

كشفت اليوم مواقع مقربة من تنظيم داعش عن اصدار بيان رسمي للتنظيم حيث انة قد أعلن عن تبنى فيه الهجوم على ميناء السدرة النفطي بوسط البلاد صباح اليوم الاثنين.

ونشرت المواقع صورا لمنفذي الهجوم بسيارة مفخخة على بوابة الميناء في عملية انتحارية الذين يبدو أنهم من جنسيات إفريقية بحسب الصور التي نشرتها مواقع التنظيم.

يشار إلى أن مصادر ليبية أكدت سقوط ستة من عناصر داعش في اشتباكات اليوم الاثنين على مشرف الهلال النفطي بمنطقة السدرة بين التنظيم قوات حرس المنشآت النفطية.
كد علي الحاسي المتحدث الرسمي باسم قوات حرس المنشآت النفطية سيطرة قواته على المنشآت النفطية بالهلال النفطي.

وقال الحاسي في حديث لــ”العربية نت” إن قواتنا صدت صباح اليوم هجوما عنيفا لعناصر “داعش” على مشارف منطقة السدرة النفطية بعد أن تمكن التنظيم من تفجير سيارة على بوابة مجمع ميناء المنطقة أدت إلى وفاة عنصرين من حراسات الميناء.

وقال “إن الاشتباكات العنيفة أدت الى وصول قذائف الى أحد خزانات النفط مما أدى الى اندلاع النيران فيه ولا تزال تحاول فرق الإطفاء السيطرة على النيران”.

وعن خسائر التنظيم قال إن 6 قتلى إضافة لبعض الأسرى هي خسائر التنظيم قبل أن تتقهقر إلى حصونها غربا باتجاه سرت .

وعن الأوضاع الحالية قال “الهدوء الحذر يسود كافة المنطقة مع استعداد كامل لقواتنا للحفاظ على ممتلكات الليبيين وقوتهم”.

اخبار ليبيا اليوم الاثنين 4-1-2016 إنفجار لغم أرضى بمحور سى فرج بمدينة بنغازي اليوم 4-يناير-2016

جريدة اجيال- تابعوا معنا اليوم متابعينا الكرام اهم واخر اخبار العاصمة الليبية طرابلس تابعوا معنا كل ما هو جديد عبر موقعنا جريدة اجيال
حيث نتابع معكم كل المستجددات الخاصة فى ليبيا اخبار بنغازي ليبيا اليوم الاثنين 4-1-2016

لقى جنديان بالقوات الخاصة الليبية الكتيبة “الأولى صاعقة” مصرعهما وأصيب أثنان آخران ، جرا إنفجار لغم أرضى بمحور سى فرج بمدينة بنغازي. وقال متحدث القوات الخاصة ببنغازي”الصاعقة” العقيد ميلود الزوى، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط مساء اليوم الأحد،إن جنديين بالقوات الخاصة قتلى

وأصيب آخران أثر انفجار لغم أرضى بمحور سى فرج ببنغازي. وأضاف الزوى أن جثمانى الجنديين نقلا إلى مستشفى المدينة لعرضهما على الطب الشرعى ، لافتا إلى أن الجنديين الجريحين إصابتهما بين الخفيفة والمتوسطة . وعلى صعيد آخر .. قال الزوى إن سلاح الجو الليبى قام مساء اليوم بعدة طلعات جويه استهدفت بعض تمركزات الإرهابيين بمحور بوعطنى .

ركزت إخبار ليبيا اليوم على إدانة وزارة الخارجية الليبية للاعتداءات التى استهدفت السفارة السعودية بطهران، فيما تناولت

أخبار ليبيا اليوم دعوة المبعوث الأممى مارتن كوبلر باحتضان الاتفاق السياسى. أخبار ليبيا اليوم وتناولت أخبار ليبيا اليوم إعلان وزارة الخارجية الليبية فى الحكومة المؤقتة عن مؤازرتها للمملكة العربية السعودية فى الاعتداءات التى تعرضت لها سفارتها فى العاصمة الإيرانية طهران وقنصليتها في مدينة شهد.

أخبار ليبيا اليوم على إدانة الخارجية الليبية فى بيان صحفى، مساء الأحد، هذه الأعمال التى وصفتها بـ”الهمجية”، و”تتنافى مع أبسط قواعد الأعراف الدبلوماسية، وخاصة اتفاقية فيينا الموقعة عام 1961″. وحملت الوزارة السلطات الإيرانية المسئولية عن هذه الأعمال، التى كانت من المفترض عليها أن تحمى وتحافظ على البعثات الدبلوماسية لديها. فيما تناولت أخبار ليبيا اليوم دعوة المبعوث الأممى مارتن كوبلر جميع الليبيين إلى “احتضان الاتفاق السياسى”، لحل الأزمة فى ليبيا ودعم حكومة الوفاق الوطنى، مذكرًا أن الباب “لا يزال مفتوحًا على مصراعيه أمام كل من يرغب بالانضمام إلى الغالبية التى أيدت الاتفاق”. وقال كوبلر فى بيان نشرته بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا اليوم السبت، بعد تهنئة الشعب الليبى بالعام الجديد: “ما زلت مصرًا على أن

هذه العملية هى بقيادة ليبية حصريًا، وتتعلق بليبيا والأمم المتحدة، وبدعم من المجتمع الدولى باتجاه تقديم الدعم إلى ليبيا فى سعيها من أجل السلام والمصالحة الوطنية”، بحسب موقع “أخبار ليبيا” الالكترونى. وأضاف كوبلر: “لقد ظهر بصيص أمل فى نهاية المطاف، ولا شك فى أن السنة المقبلة ستكون مليئة بالعمل الشاق، لكنها ستكون أيضًا سنة من الفرص، وهى فرصة لليبيا لإعادة اكتشاف السلام فى الوحدة، مع حكومة وحدة واحدة، ومؤسساتها الشرعية”. وتابع المبعوث الأممى: “بفضل الجهود المخلصة والمتفانية الوطنية الشجاعة من أبناء وبنات ليبيا، حصلت البلاد الآن على فرصة لوضع حد للأزمة، والانتقال بليبيا إلى دولة ديمقراطية تقوم على مبادئ السلام والرخاء والحرية وحقوق الإنسان، وهى فرصة للجميع للتوحد فى دعم حكومة الوفاق الوطنى التى ستعمل لبناء ليبيا قوية وموحدة ومزدهرة”.