اخبار اليوم.. عاجل: ننشر نص بيان العاملين بـ”مستشفى فلسطين” قبل تقديمه للإدارة

حصلت “أجيال نيوز” على نص مطالب العاملين بمستشفى فلسطين بالقاهرة، المحتجين على سياسة مجلس الإدارة الحالي، برئاسة الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير المركز الطبي بدار الشفاء السابق، الذي منع الأطباء الحاصلين على بكالوريوس من ممارسة عملهم بعد 20 عامًا، بحجة عدم التخصص.

وتتمثل المطالب في الآتي..

1- إقالة المديرالعام للمستشفى.
2- إنهاء عقد شركة “QMD” والمتمثلة في الدكتور أسامة الحلواني، المسئول الجديد عن أعمال التطوير.
3- إلغاء جميع القرارات الصادرة عن “الحلواني” بإحلال “أتباعه”- على حد وصفهم- بدلًا من العاملين الأساسيين من أطباء وموظفين وممرضين.
4- تشكيل لجنة تيسيير الأعمال لحين تشكيل إدارة جديدة.
5- التعجيل بتعديل كوادر الموظفيين، وتعديل رواتبهم، بالتزامن مع غلاء المعيشة.

أخبار اليوم.. دراسة: 55 ساعة عمل أسبوعيا قد يؤدى للسكتة الدماغية

أجيال نيوز ــ أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن ساعات العمل الطويلة التى تصل إلى 55 ساعة أسبوعيا مرتبطة على نحو كبير باحتمال الإصابة اللاحقة بالسكتة الدماغية وذلك بالمقارنة بمن يعملون من 35 إلى 40 ساعة أسبوعيا.

وكان نفس هذا الفريق البحثى قد ربط فى السابق بين طول ساعات العمل وزيادة احتمالات الإصابة بداء السكرى من النوع الثانى لكن داخل شريحة متدنية من الدخل الاقتصادى بالمجتمع.

وقالت ميكا كيفيماكى كبيرة المشرفين على الدراسة بكلية لندن الجامعية فى رسالة بالبريد الالكترونى “ثمة علاقة بين طول ساعات العمل والإصابة بالسكتة الدماغية”.

وجمع الباحثون بيانات من 25 دراسة جرت فى أوروبا والولايات المتحدة واستراليا وتابعت 600 ألف من العاملين على مدى 7:8 سنوات فى المتوسط ولم يكن لأى من المشاركين تاريخ إصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض الشريان التاجى عند بدء المشاركة فى البحث، وإجمالا أصيبوا بعدد 4768 أزمة قلبية و1722 سكتة دماغية.

وتوصل الباحثون إلى أن حالات الاصابة بالسكتة الدماغية زادت طرديا مع طول ساعات العمل.

وأدى العمل 55 ساعة فى الأسبوع إلى زيادة حالات الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 33 فى المائة بالمقارنة بالعمل المعيارى وهو 40 ساعة اسبوعيا فى دوام كامل حتى مع وضع السن والنوع والوضع الاقتصادى والاجتماعى فى الاعتبار.

وفى الوضع الطبيعى تندر الإصابة بالسكتة الدماغية بين العاملين وبلغت هذا النسبة بينهم فى هذه الدراسة 4.5 حالة لكل ألف شخص وستة فى المائة لكل ألف شخص بين من يعملون ساعات عمل طويلة.

وقالت كيفيماكى إن من بين العوامل التى تسهم فى تفادى الإصابة بالسكتة الدماغية الحفاظ على المستويات الطبيعية لضغط الدم ومستوى الدهون وسكر الدم مع مزاولة تمرينات رياضية كافية وتناول الأطعمة والمشروبات الصحية وتجنب زيادة الوزن والإجهاد.

أخبار اليوم.. عاجل: اعتماد مركز القلب والجهاز الهضمي بدمياط كمستشفى نموذجي

أجيال نيوز ــ صرح الدكتور أسامة نعمان مدير مركز القلب والجهاز الهضمى بدمياط، أن الدكتور عادل العدوى وزير الصحة، اعتمد مركز القلب والجهاز الهضمى بدمياط، كمستشفى نموذجى لأول مرة منذ إنشائه فى عام 2007.

وأضاف نعمان, أن اعتماد مركز القلب والجهاز الهضمى بدمياط كمستشفي نموذجى يعد حافزا قويا لكافة العاملين بالمركز للنهوض به وتطويره من أجل تقديم خدمة طبية متميزة للمريض, حيث ان المركز يقدم خدمة طبية متميزة للمرضي بمحافظة دمياط , وكونه مستشفي نموذجى سيكون دافعا للتقدم والتطوير خلال الفترة المقبلة.

اليوم.. جهات رقابية أوروبية تصدق على عقار جديد لعلاج الملاريا

أجيال نيوز ــ صدقت جهات رقابية أوروبية في مجال الأدوية على عقار جديد لعلاج الملاريا في العالم وقالت إنه آمن وفعال لاستخدامه لدى الأطفال في إفريقيا الذين هم عرضة للإصابة بالمرض الذي ينقله البعوض.

وسيكون هذا العقار -الذي يسمى موسكويركس وتنتجه شركة بريطانية بالمشاركة مع مبادرة باث للقاحات الملاريا- أول لقاح بشري من نوعه مرخص ضد هذا المرض الذي تسببه طفيليات والذي قد يحول دون إصابة الملايين بالمرض، ولا يزال هذا العقار يواجه عقبات يتعين تذليلها قبل طرحه في أفريقيا منها الموافقة عليه من قبل الحكومات ومن جهات تمويل تؤكد مدى فعاليته لانه لا يوفر سوى وقاية جزئية، وستتولى منظمة الصحة العالمية الآن تقييم جدوى العقار -الذي مولته جزئيا مؤسسة بيل ومليندا جيتس- فيما وعدت المنظمة بان تعلن رأيها النهائي قبل نهاية العام الجاري بشأن توقيت استخدامه والأماكن الجغرافية التي يستخدم فيها.

وتصيب الملاريا نحو 200 مليون شخص سنويا وقتلت 584 ألفا عام 2013 معظمهم في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا وأكثر من 80 في المئة من وفيات الملاريا من الأطفال دون سن الخامسة، وقال اندرو ويتي الرئيس التنفيذي للشركة إن موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية خطوة مهمة لتوفير العقار وطرحه عالميا.

وقال “على الرغم من أن العقار ليس علاجا نهائيا للملاريا إلا أن استخدامه إضافة إلى عوامل آخرى .. منها تركيب شبكات واقية من البعوض على الأسرة والمبيدات الحشرية سيوفر وقاية مهمة للقضاء على الملاريا لدى الأطفال في مجتمعات افريقية هي في أمس الحاجة أليه”.

أخبار اليوم.. الجمعية المصرية لدراسة المناظير والجهاز الهضمي والكبد تحارب فيروس سي بـ 20 محافظة

أجيال نيوز ــ عقدت الجمعية المصرية لدراسة المناظير والجهاز الهضمي والكبد، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن استمرار جهود الجمعية في العمل على القضاء على فيروس سي بمصر بحلول عام 2020، مع استعراض نتائج العمل في مكافحة المرض اللعين خلال الفترة الماضية.

شارك في المؤتمر عدد كبير من نجوم الفن والإعلام من بينهم نيللي ونهال عنبر وسمير صبري وخالد زكي وعبير منير وعمر عبد العزيز وأيمن عزب ونيفين خالد والمخرج حسن عيسي، إضافة إلى عدد كبير من أطباء الكبد والجهاز الهضمي والباطنة بكلية طب القصر العيني وعين شمس.

وقال الدكتور سراج الدين زكريا، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالقصر العيني ورئيس مجلس إدارة مستشفى الصفوة بالسادس من أكتوبر: إن الجمعية بدأت جهودها للقضاء على فيروس سي منذ 10 سنوات .. وذلك بعد زيادة نسبة الإصابة بهذا المرض القاتل في مصر لتصل إلى 22% وهي نسبة ضخمة جدا بالنسبة للنسب العالمية التي لا تزيد عن 4% وذلك نتيجة العادات السيئة وقلة الوعي الصحي.

وأكد أن الجمعية تعمل على استكمال منظومة توفير الخدمة الطبية المجانية المتكاملة لغير القادرين بالمجتمع من خلال تقديم الكشف والعلاج المجاني للمرضى من المتبرعين والداعمين من فئات المجتمع، مضيفا أنه لابد من تكاتف جميع الجهود لدعم جهود القضاء على هذا المرض الخطير من خلال عدة محاور هى محاربة انتشاره عن طريق برامج التوعية بالفيروس وأعراضه وكيفية الوقاية منه لمحاولة منع انتشاره، وتقديم الكشف والعلاج المجاني للمرضى، فضلا عن المساهمة في خلق كوادر طبية شابة قادرة على التعامل مع هذا المرض الخطير، من خلال عمل ندوات تثقيفية وتدريب 3 أطباء في كل مركز علاجي لتقديم الإرشادات الصحية للوقاية من هذا المرض.

وأشار أستاذ الجهاز الهضمي، إلى أن الجمعية تعمل بالتعاون مع الشركات الوطنية المنتجة للعقارات الجديدة لتوفير الكشف والعلاج المجاني لغير القادرين ومحدودي الدخل بـ 20 محافظة مصرية لتكون ضربة قاضية لهذا الفيروس اللعين، ومحاربة انتشاره والقضاء عليه باستخدام العلاج المستحدث للقضاء على الفيروس، الذي أثبت فاعليته خلال الفترة الأخيرة، ليساهم هذا في دعم عودة المرضى بعد شفائهم لسوق العمل للاستفادة من طاقات العمل المهدرة في المجتمع التي من الممكن أن تكون طاقات إنتاجية تساعد على التقدم والازدهار.

وأوضح سراج الدين، أن الجمعية بدأت مشروعا متكاملا لمكافحة المرض في قرية القباب الصغرى مركز دكرنس دقهلية؛ حيث يتم تحديد كل من يثبت التحليل أن لديه أجساما مضادة للفيروس من أبناء القرية وتوفير وسيلة مواصلات مجانية لهم بالتعاون من شركة AUG فجر كل سبت لنقلهم إلى مستشفى الصفوة بمدينة 6 أكتوبر لإجراء عمليات الفحص بالموجات فوق الصوتية والبدء في توفير العلاج المجاني كاملا لكل من تثبت إصابته بالفيروس، و”قد نجحنا حتى الآن في فحص ١٠٠ مريض وثبت احتياج ٧٠ منهم للعلاج ومستمرون في المشروع حتى تصبح القرية خالية من الفيروس تماما”.

تعرف على فوائد البطاطا والموز

اجيال نيوز..تكثر أطباق مائدة الإفطار الرمضانيّة وتتنوّع في الشّهر الفضيل، من السّلطات إلى الأطباق السّاخنة والحلويات، وتكثر معها الأطعمة والفواكه والخضار التي تتكوّن منها هذه الأطباق.

وننصحكم، إذا كنتم تودّون التمتّع بإفطار شهي وصحّي في الوقت نفسه، بإدخال البطاطا والموز والفاصوليا البيضاء وكلّ الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم.

فقد ثبت أنّ لها دورا كبيرا وفعّالا في محاربة خطر الإصابة بالسّكتات الدّماغيّة، وبالتّالي حمايتكم منها.

وأوضحت دراسة نشرتها مجلّة “جمعيّة القلب” الأمريكيّة مؤخّرًا العلاقة بين تناول الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم وانخفاض خطر الإصابة بالسّكتات الدماغيّة.

التين يساعد على تحسين عمل الأمعاء والجهاز الهضمى

اجيال نيوز..يعتبر التين من الفواكه الموسمية التي تحتوى على العديد من الفوائد الصحية، وعلى الرغم من تخوف البعض من تلك الفاكهة كونها تحتوى على عددا عاليا من السعرات الحرارية والتي تساعد على زيادة الوزن، إلا أن دراسة صحية تؤكد أن فوائد التين كافية لمنحة صك الغفران لراغبي النحافة، ويمكنهم تناوله ولكن بقدر محدود بما يسمح بالحصول على فوائدة وتجنب أثاره السلبية على الرشاقة.

من أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول التين:
1- يحتوى التين على نسبة متنوعة من الفيتامينات الهامة لسلامة أعضاء الجسم مثل فيتامين “ب”، وهو من أهم الفيتامينات للحفاظ على سلامة الجهاز العصبي والمحافظة على نسبة الماغنسيوم بالدم.

2- يساعد التين على تحسين عمل الأمعاء والجهاز الهضمي، ويقي من سرطان القولون كما يساعد على علاج حالات الإمساك المزمنة.

3- يحسن من عمل الكلى ويساعد على تخلصها من الحصوات.

4- يساعد على تحسين عمل الجهاز التنفسي، وعلاج مشاكل وأمراض الحلق والقصبة الهوائية.
5- يساعد في الحفاظ على نسبة البروتين بالجسم.

6- يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضارة بالجسم.

7- يقي من الإصابة بأمراض القلب.

8- يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم والتي تساعد في الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

بنكرياس اصطناعى يخلص مرضى السكر من الأنسولين

اجيال نيوز..ابتكر باحثون بنكرياس اصطناعي ، يمكن أن يخلّص مرضى السكر من النوع1 من استخدام حقن الأنسولين ، وكشف البروفيسور فرنسيس دويل وزملاؤه من جامعة كاليفورنيا، كيف يمكن لهذا الجهاز الذي تتم زراعته داخل الجسم قياس مستوى السكر في الدم وتوصيل الأنسولين تلقائياً حسب حاجة الجسم.

نُشرت تفاصيل الابتكار الجديد في مجلة بحوث الكيمياء الاصطناعية والهندسية، وقال التقرير إن جهاز البنكرياس الاصطناعي يستخدم أداة حسابية لمراقبة مستويات السكر في الدم، وتقدير جرعة الأنسولين اللازمة، وتوصيلها تلقائياً للجسم.

يأمل الباحثون في أن يتوفر البنكرياس الاصطناعي خلال السنوات الـ5 المقبلة.

وقال البروفيسور دويل “إن نظام الدائرة المغلقة يتيح مراقبة أكثر صرامة لمستويات السكر لتقليل المضاعفات، وتحسين نوعية حياة المرضى”.

داء السكري من النوع1 هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يعجز فيها البنكرياس عن إنتاج هرمون الأنسولين.

ويقوم المرضى المصابون بالسكري من النوع1 بقياس نسبة السكر في الدم عن طريق وخز الإصبع بشكل منتظم على مدار اليوم لفحص عينة من الدم وتقدير جرعة الأنسولين المطلوبة.

خبيرة ألمانية تحذر كبار السن من نقص السوائل وضرورة تعويضها

اجيال نيوز..حذرت الخبيرة الألمانية كريستينا نورمان من أن قلة السوائل تشكل خطراً على كبار السن خلال فصل الصيف بصفة خاصة؛ حيث أن عدم تعويض فقد السوائل الناجم عن التعرق قد يتسبب في الإصابة بدوار مفاجئ، ما يعرضهم لخطر السقوط والإصابة بجروح خطيرة.

ولتجنب هذه المخاطر، توصي نورمان، عضو فريق بحث طب الشيخوخة بمستشفى شاريتيه الألمانية، كبار السن بالإكثار من السوائل، مشيرة إلى أن كمية السوائل الضرورية للجسم تختلف من شخص إلى آخر، ولكن ينبغي تناول 5ر1 لتر يومياً على أقل تقدير.

أما عن التغذية، فأشارت نورمان إلى أنه ليس من الحتمي اتباع نظام غذائي خاص في الأيام الحارة، ولكن يسهم تناول الأطباق الباردة والفواكه في إمداد الجسم بالمزيد من السوائل.

ومن جهته، قال المركز الإنجيلي لطب الشيخوخة بمدينة بوتسدام الألمانية إن عدم ممارسة أية أنشطة حركية خلال الصيف ليس بالأمر السليم بالضرورة، موضحاً أن ممارسة قدر من الأنشطة الحركية تساعد على استقرار الدورة الدموية وتخفيف الأعراض المرتبطة بالتغيرات المناخية، التي يعاني منها العديد من كبار السن.

ولكن ينبغي مراعاة عدم ممارسة أية أنشطة أو رياضات في فترة الظهيرة، وإنما صباحاً أو ليلاً؛ حيث تكون درجة الحرارة لطيفة.

“الحول” خطر يهدد الصغار والبالغين

اجيال نيوز..قال طبيب العيون الألماني جورج إيكرت إن الحول قد يُصيب البالغين أيضاً على نحو مفاجئ، موضحاً أن السبب في ذلك قد يرجع إلى تلف بعض الأعصاب أو إلى مرض حول كامن حتى الآن ولا يمكن علاجه.

وأضاف إيكرت أن أبرز أعراض الحول تتمثل في رؤية صور مزدوجة، مشيراً إلى أن التدخل الجراحي قد يساعد عضلات العين في كثير من الحالات. ومن المهم قبل ذلك فحص موضع العيون وحركيتها ووضعية الرأس عدة مرات.

وأردف الطبيب الألماني أنه خلال العملية الجراحية لا يقوم الجراح بإخراج العين من محجرها، وإنما يقوم بفتح ملتحمة العين فقط. وبالتالي يقل خطر حدوث أية أخطاء.

تعرف على الفوائد الصحية لـ “الزنجبيل”

اجيال نيوز..يعرف الزنجبيل منذ القدم كأحد التوابل في الأطعمة ويشتهر بنكهته المميزة وطعمه اللاذع فضلاً عن فوائده المتعددة، لهذا يفضل عدم الاستغناء عنه في المطبخ، باعتباره أحد وسائل الطب البديل.

والزنجبيل من النباتات التي تحتوي على فوائد صحية وفيتامينات كثيرة جداً مثل A, C, E, B غير أنه غني جداً بالماغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والسليكون والصوديوم والحديد والزنك والكالسيوم وبيتا كاروتين، والزنجبيل له أيضاً خصائص مضادة مثل مضادات الفطريات والالتهابات،والبكتيريا والفيروسات.

وللزنجبيل أشكال متعددة فهو يتواجد في الأسواق على هيئة زّنجبيل مجفّف غير المقشور، والزّنجبيل المقشور، والمسحوق أو المطحون ، وقطع مسطّحة، بالإضافة إلى الزّنجبيل الطازج الطري ، ويتواجد زيت الزّنجبيل على شكل كبسولات وأقراص صيدلانيّة في محلّات الأغذية التكميلية و الصيدليّات.

ويستخدم الزنجبيل في علاج اضطرابات المعدة وسوء الهضم والاسهال، ويقي من السرطان، ومفيد للصداع ويخفف آلام العمود الفقري والأسنان، وينعش الجسم ويمنحه النشاط لأنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية، ومن الممكن استخدامه كخافض للحرارة، وفى علاج الربو، وطارد للبلغم.

يعتبر الزنجبيل علاجاً للقلق والتوتر، يقوّي الذاكرة، مفيد لمرضى القلب، فاتح للشهية، يعالج تساقط الشعر ويضفي عليه جمالاً وقوة، إلى جانب أنه مفيد للبشرة، ويساعد فى حرق الدهون وإنقاص الوزن، مفيد للقئ والغثيان بالنسبة للحامل.

ينصح بعدم تعاطي الزنجبيل بجرعات كبيرة حتى لا يتسبب في خفقان القلب، ويحذّر تناوله لمرضى المرارة والسكر والقلب إلا بعد الرجوع إلى الطبيب.

النعناع يسهل عملية الهضم وعلاج للمغص ومفيد للبشرة

اجيال نيوز..يتميز النعناع برائحته الذكية والنفاذة، فهو يمنح الأطعمة والمشروبات التي يضاف إليها نكهة طيبة، ويعتبر من الأعشاب المعمِّرة؛ إذ يمكن استخدامه في الطب البديل، وله فوائد كثيرة بما يجعل وجوده في المطبخ شيئاً أساسياً سواء كان مجففاً أو أخضر.

فوائد النعناع :

1-يسهِّل عملية الهضم، فهو مدرّ للصفراء.

2-يستخدم كعلاج للمغص والغثيان وتهيجات القولون العصبي.

3-منشط للأمعاء ويطرد الغازات والديدان.

4-مفيد للبشرة؛ حيث يساعد على صفاء البشرة وينقيها، ويستخدم زيت النعناع كعلاج لحب الشباب.

5-يعمل على التخلص من قشرة الرأس ويعمل على إطالة الشعر.

6-يخفف من آلام الصداع والآلام الروماتيزمية.

7-يعالج الإسهال وبخاصة للأطفال.

8-يستخدم كمضمضة وغرغرة لالتهاب اللثة والحنجرة.

9-النعناع مفيد لمرضى الربو، ومفيد للقلب.

10تساعد رائحته على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصه من الإجهاد وتشجيع إفرازه لما يعرف بهرمون السعادة “السيروتونين”، وبهذا يمكنه علاج الاكتئاب والتعب وإبعاد القلق والتوتر.

11-يساعد على تخلص الفم من الرائحة الكريهة، وأيضاً يستخدم في غسول الفم ومعجون الأسنان لقدرته على محاربة البكتيريا المسؤولة عن التسوس.

12-يقي من السرطان.

13-ينشِّط الذاكرة ويخفِّض ضغط الدم.

14-النعناع يقوِّي المناعة لاحتوائه على الفيتامينات والكالسيوم والفوسفور.

15-يساعد على إنقاص الوزن؛ حيث يحفِّز الجسم على حرق الدهون بشكل أفضل وأسرع.

16-لتحقيق أقصى استفادة من النعناع يمكن تناول أوراقه الطازجة أو تناولها بعد غليها كمشروب.

17-مضغ أوراق النعناع الأخضر يعمل على تسكين آلام الأسنان ويحسِّن من مزاج المرأة.